أخر الاخبار

كل ما تحتاجه للتسجيل على جواز السفر السوري

 

التسجيل على جواز السفر السوري هو ما يريده الكثير من السوريين الذين يرغبون بالسفر لذلك فإننا اليوم سنتحدث على كيفية التسجيل على جواز السفر السوري عبر منصة ecsc.gov.

كل ما تحتاجه للحصول على جواز سفر سوري


مقدمة

اولا اصدرت وزارة الداخلية السورية قرارا ينص على بدء التسجيل على جواز السفر السوري عن طريق تطبيق اطلقت عليه اسم معاملاتي والذي هو عبارة عن منصة للحصول على عدة خدمات ومنها الحصول على دور في الهجرة والجوازات للحصول على جواز سفر.

واطلقت على هذه الخدمة اسم منح جواز سفر ومن خلال هذا التطبيق الخاص تستطيع رفع اوراقك الثبوتية الخاصة وتقديمها عن طريق تصويرها ورفعها الى الموقع الخاص.

وهذه الطريقة قد وفرت الكثير من الوقت والتعب على الموظفين وعلى المواطنين وحيث انها قللت من عمليات الاستغلال والرشاوي التي كانت تحصل في طريقة الدفع التقليدي حيث يستطيع الموظفون الحصول على المبلغ الذي يريدونه من المواطن باسماء عديدة.

ربما يقولون لك نريد سعر طابع فلاني او كذا او كذا ويكون ذلك الاستغلال قد انعدم بوصول هذه التقنية الجديدة التي اطلقتها وزارة الداخلية واعتمدها الكثير من الوزارات في عملهم .

والان في الوقت الذي اكتب فيه لكم قامت وزارة الخارجية بفرض نظام تطبيق معاملاتي والحجوز الالكترونية على من يرغب باخراج اي اوراق في وزارة الخارجية والان للدخول الى تطبيق معاملاتي يمكنك التوجه الى الموقع اما الان سنتحدث عن كيفية الحصول على جواز سفرمن هذا الموقع.

كيفية الحصول على جواز سفر سوري

اولا للحصول على جواز سفر يجب عليك ان تكون تجاوزت عمر الثامنةعشر اي انك يجب عليك ان تكون تجاوزت هذا السن وبعدها يمكنك انشاء حساب في معاملاتي وبعدها يطلب منك البرنامج ادخال بعض البيانات.

والتي تكون على سبيل المثال بيانات الهوية الخاصة بك كالاسم والكنية ومكان القيد ورقم القيد و...... الخ وبعدها ستقوم بالضغط على حفظ.

ومن ثم ستتوجه الى انشاء معاملة ضمن خيار معاملاتي وسيطلب منك نوع الخدمة ستختار وزارة الداخية ومن ثم منح جواز سفر وبعدها اضغط على التالي.

 ومن ثم اختار مكان الاستلام حسب المحافظة التي تريد وان كان لديك اطفال او اخوة اعمارهم تحت الثامنة عشر او زوجة تريد ان تسجل لهم على جواز سفر.

 يمكنك ان تضع عددهم في المرافقين على ان لا يتجاوز عددهم ال3 اشخاص ومن ثم تحدد نوع الجواز داخل القطر او خارجه .

اما الحقل الاخير ستحدد اولوية الجواز سواء كان عادي او فوري وبعدها نضغط على حفظ ومتابعة وبعدها نقوم بتثبيت المعاملة .

الان نريد ان نسدد رسوم تثبيت المعاملة من اي بنك الكتروني سواء كان سيريتيل او امتن او بنك بيم واو بنك البركة  وهناك العديد من البنوك السورية الاخرى التي تدعم الدفع الالكتروني.

 وبعد ان ندفع رسوم المعاملة نعود الى معاملاتي مرة اخرى ونضغط على تحرير واستكمال ونكمل البيانات المطلوبة وبعدها نقوم بدفع المبلغ الواجب علينا وبعدها سيظهر لنا موعد استلام الجواز.

الاوراق المطلوبة لاستكمال الحجز 

الاوراق المطلوبة للشباب الذكور التي تتراوح اعمارهم مابين الـ18 لل40  

  • صورة هوية شخصية
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء عدد اربعة
  • صورة عن اذن سفر من شعبة التجنيد
  • بصمة وتوقيع

الاوراق اللازمة للاطفال القاصرين مادون الثامنة عشر

  • صورة هوية او اخراج قيد
  • صورة شخصية عدد 4
  • صورة بيان عائلي
  • وصاية شرعية في حال عدم تواجد الاب لسبب من الاسباب
  • توقيع وبصمة ولي الامر

الاوراق اللازمة لباقي الاشخاص التي لم تذكر اعمارهم في الاعلى

  • صورة هوية
  • صورة شخصية عدد 4
  • بصمة وتوقيع


ملاحظة

يجب على المقدمين على جوازات السفر اصطحاب الاوراق الثبوتية الخاصة بهم مع اشعار التسليم من تطبيق معاملاتي لاجل استلام الجواز في احد فروع الهجرة والجوازات.

ملاحظة في حال كنت تريد التسجيل على جواز سفر فوري انصحك بالتسجيل في الاوقات التالية والتي تكون المنصة قيد العمل فيها الوقات .
من الساعة 12 صباحا الى 12 وعشر دقائق.

من الساعة  3 صباحا الى الساعة  3 وعشرة صباحا .
من الساعة 6 الى الساعة 6 ونصف صباحا .
ومن الساعة التاسعة الى الساعة التاسعة ونصف صباحا وعليك ان تحرص على تواجد سرعات نت عالية في المكان الذي تريد التسجيل فيه اي 8 ميغا في الثانية وما فوق هذا في حال التسجيل على الجواز الفوري اما الجواز العادي فلا يوجد اي مشاكل.

واخيرا نكون قد انهينا ما بدءناه من الحديث عن الجوازات السورية وكيفية الحجز عليها في حال وجود اي سؤال يا صديقي انا مستعد في الاجابة عليه بالتعليقات.

الى هنا اتمنى لكم نهارا سعيدا والى اللقاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-